Rabu, 29 Maret 2017

Niat Puasa Rojab Di Gabung Dengan Puasa Senin Kamis

_Apakah boleh puasa di bulan bulan rajab digabung dengan puasa senin kamis?_

*Jawaban :*

Boleh, dan sah kedua-duanya, bahkan meskipun dengan tanpa diniati untuk keduanya. Sebab puasa Sunnat di hari-hari mulia, dengan sendirinya puasa itu akan diarahkan kepada hari itu, seperti puasa di hari senin atau di hari-hari bulan Rajab.

Menggabung niat beberapa puasa Sunnat seperti puasa Rajab dan puasa senin / kamis adalah boleh dan dinyatakan mendapatkan pahala keduanya.

Bahkan menurut Imam Al-Barizi, puasa Sunnat seperti hari ‘Asyuro [begitu pula Rajab], jika diniati puasa lain seperti Qadha Ramadhan tanpa meniatkan pauasa Asyura’/ Rajab maka tetap mendapatkan pahala keduanya.

حاشية إعانة الطالبين ج ٢ ص ٢٥٢
وفي الكردي ما نصه: في الاسنى – ونحوه الخطيب الشربيني والجمال الرملي – الصوم في الايام المتأكد صومها منصرف إليها، بل لو نوى به غيرها حصلت إلخ: زاد في الايعاب ومن ثم أفتى البارزي بأنه لو صام فيه قضاء أو نحوه حصلا، نواه معه أو لا. وذكر غيره أن مثل ذلك ما لو اتفق في يوم راتبان كعرفة يوم الخميس. اه. وكلام التحفة كالمتردد في ذلك. اه. (قوله: نعم بحث في المجموع إلخ) هذا إنما يتم له إن ثبت أن الصوم في الايام المذكورة مقصود لذاتها. والمعتمد: كما يؤخذ من عبارة الكردي المارة آنفا – أن القصد وجود صوم فيها. فهي كالتحية، فإن نوى التطوع أيضا حصلا، وإلا سقط الطلب عنه، وبهذا فارق رواتب الصلوات. (قوله: كعرفة وما معها) أي وما يذكر معها عند تعداد الرواتب – كعاشورا، وستة من شوال، والايام البيض، والايام السود -. (قوله: فلا يحصل غيرها) أي من قضاء أو كفارة. (وقوله: معها) أي الرواتب. (وقوله: وإن نوى) أي غير الرواتب. (قوله: بل مقتضى القياس) أي على رواتب الصلاة. (وقوله: أن نيتهما) أي الرواتب وغيرها، كأن نوى صوم عرفة وقضاء أو كفارة. (وقوله: مبطلة) أي لان الراتب لا يندرج في غيره، فإذا جمعه مع غيره لم يصح، للتشريك بين مقصودين. (قوله: كما لو نوى الظهر وسنته) أي فإن ذلك مبطل، وقد علمت الفرق – فلا تغفل.

0 komentar:

Posting Komentar

About Me

maqolun náhihuin
Lihat profil lengkapku