Jumat, 17 Maret 2017

Bagaimana Hukum Menyertakan Kata Allah Pada Waktu Jima'?

*Edisi Khusu Malam Jum'at*

_Bagaimana hukum menyertakan kata Allah ketika mendesah pada waktu jimak?_

*Jawaban :*

Berbicara ketika melakukan hubungan suami istri adalah Makruh. Begitu juga mengucapkan kata Dzikir seperti "Allah".

Kata-kata yang boleh diungkapkan ketika melakukan hubungan suami istri adalah kata-kata yang masih berhubungan, misalnya meminta pasangannya agak maju/ mundur atau semisalnya.

Ibnu Alan - sebagaimana disebutkan dalam Al Masu'ah Al Fiqhiyyah- berkata : adapun Dzikir  [hati] ketika Qodhil Hajat atau Jimak, demikian itu tidak di makruhkan sesuai kesepakatan para ulama'/ Ijmak. Adapun Dzikir dengan lisan dalam keadaan Qodhil Hajat atau dalam keadaan Jimak maka demikian ini tidak di-Syariatkan dan bukan termasuk dari kesunnahan Nabi

ﺗُﺤْﻔَﺔُ ﺍﻟْﺤَﺒِﻴﺐِ ﻋَﻠَﻰ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﺨَﻄِﻴﺐِ/ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ‏( ﻭَﺟِﻤَﺎﻉٍ ‏) ﺃَﻱْ ﺃَﻭَّﻟُﻪُ ﻭَﺗُﻜْﺮَﻩُ ﻓِﻲ ﺃَﺛْﻨَﺎﺋِﻪِ ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﺣَﺎﻟَﺔِ ﺍﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ﻣَﻜْﺮُﻭﻩٌ ؛ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﺳِﺐَ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻟﺴُّﻜُﻮﺕُ ﺃَﻱْ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﻣَﺎ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﺎﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ، ﺃَﻣَّﺎ ﻣَﺎ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻖُ ﺑِﻪِ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﺎ ﻳَﺘَﻮَﻗَّﻒُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺘَّﻤْﻜِﻴﻦُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓِ ﻛَﺄَﻥْ ﻳَﻘُﻮﻝَ ﻟَﻬَﺎ : ﺗَﻘَﺪَّﻣِﻲ ﺃَﻭْ ﺗَﺄَﺧَّﺮِﻱ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻣَﻜْﺮُﻭﻫًﺎ

الأذكار النووية ص ١٢
ﻓﺼﻞ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻣﺤﺒﻮﺏٌ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻭﺭﺩَ ﺍﻟﺸﺮﻉُ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻬﺎ ﻧﺬﻛﺮُ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﻨﻨﺎ ﻃﺮﻓﺎً، ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ : ﺃﻧﻪ ﻳُﻜﺮﻩ ﺍﻟﺬﻛﺮُ ﺣﺎﻟﺔ ﺽ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠِﻤﺎﻉ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨُﻄﺒﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺴﻤﻊُ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﺑﻞ ﻳﺸﺘﻐﻞُ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ .

الفتوحات الربانية ج ١ ص ١٤٣
( ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺦ ‏) ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﺫ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻠﺐ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻵﺗﻴﺔ ، ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻓﻴﻄﻠﺐ ﺣﺘﻰ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ . ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﺇﺫﺍ ﻋﻄﺲ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻊ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺒﻪ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺯ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ : ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻋﻨﺪ ﻧﻔﺲ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﺘﺌﺬ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻤﺎ ﺷﺮﻉ ﻟﻨﺎ ﻭﻻ ﻧﺪﺑﻨﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ، ﺑﻞ ﻳﻜﻔﻰ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﺫﻛﺮ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺘﺴﻬﻴﻞ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺆﺫﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻟﻘﺘﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ

الموسوعات الفقهية ج ٢١ ص ٢٤٧
ﺗَﺠَﻨُّﺐُ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﻓِﻲ ﺃَﺣْﻮَﺍﻝٍ ﻣُﻌَﻴَّﻨَﺔٍ
ﻭَﻧَﺬْﻛُﺮُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻣَﺎ ﻳَﻠِﻲ :
ﺣَﺎﻝَ ﻗَﻀَﺎﺀِ ﺍﻟْﺤَﺎﺟَﺔِ ﻛَﻤَﺎ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﺣَﺎﻝَ ﺍﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﻼﻥَ : ﺍﻟﺬِّﻛْﺮُ ﻋِﻨْﺪَ ﻧَﻔْﺲِ ﻗَﻀَﺎﺀِ ﺍﻟْﺤَﺎﺟَﺔِ ﺃَﻭِ ﺍﻟْﺠِﻤَﺎﻉِ ﻻ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﺑِﺎﻟْﻘَﻠْﺐِ ﺑِﺎﻹِﺟْﻤَﺎﻉِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮُ ﺑِﺎﻟﻠِّﺴَﺎﻥِ ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻤَّﺎ ﺷُﺮِﻉَ ﻟَﻨَﺎ ﻭَﻻ ﻧَﺪَﺑَﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﻻ ﻧُﻘِﻞَ ﻋَﻦْ ﺃَﺣَﺪٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺤَﺎﺑَﺔِ ، ﺑَﻞْ ﻳَﻜْﻔِﻲ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺤَﺎﻝِ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟْﻤُﺮَﺍﻗَﺒَﺔُ

2 komentar:

  1. Anda Subhanallah Sekali Bung,
    Malam Jum'at 75 Post.
    Selamat dan Semoga Segera Menikah.

    BalasHapus
    Balasan
    1. Alhamdulillah ala kulli hal ya akhy 😂 keke punye ente?? 😄

      Hapus

About Me

maqolun náhihuin
Lihat profil lengkapku