_Bagaimanakah cara mengucapkan Salam kepada sekelompok orang yang di dalamnya ada orang Non Muslimnya?_
*Jawaban :*
Sebelumnya, menurut pendapat para Ulama' dalam Madzhab Syafi’i, dan juga pendapat mayoritas ulama’, seorang Muslim diharamkan mengucapkan Salam kapada orang kafir.
Demikian ini berdasarkan Hadits yang diriwayatkan oleh Abu Hurairah ra, bahwasanya ia berkata, sesungguhnya Rasulullah saw bersabda:
ﻟَﺎ ﺗَﺒْﺪَؤُوﺍ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩَ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺑِﺎﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ
“Janganlah kalian memulai ucapan Salam kepada orang Yahudi dan Nasrani”. (Shahih Muslim no.2167)
Adapun alasan dilarangnya seorang Muslim mengucapkan Salam kepada orang Non Muslim adalah karena setiap orang Non Muslim tidak akan mendapatkan keselamatan, baik didunia maupun di-Akhirat apabila ia tetap dalam kekafirannya.
Didunia ia boleh diperangi jika termasuk kategori Kafir Harbi, dan di-Akhirat kelak ia akan disiksa selama lamanya.
_Lalu bagaimana cara mengucapkan Salam kepada sekelompok orang yang di dalamnya terdapat orang Islam dan orang Non Muslim?_
Di dalam kitab Fathul Allam Fii Ahkamis Salam disebutkan bahwasanya orang yang mengucapkan Salam seperti itu [kepada sekelompok orang Islam dan Non Muslim] diwajibkan agar mengecualikan Salamnya dari orang Non Muslim, baik secara langsung dengan ucapan atau hanya dengan niat di dalam hati. Wallahu A’lam.
شرح صحيح مسلم ج ١٤ ص ١٤٥
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﻢ ﺑﻪ ﻓﻤﺬﻫﺒﻨﺎ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻬﻢ ﺑﻪ ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺭﺩﻩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻘﻂ ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻﺗﺒﺪﺃﻭﺍ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﻻ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻋﻦ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ
فيض القدير ج ١ ص ٣٧٦
ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ ) ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ( ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ) ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻟﻔﻆ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻢ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﻟﻜﻨﻪ ﺧﺺ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﻬﻤﺎ ﻷﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ( ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ) ﻭﺟﻮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ( ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ) ﻓﻘﻂ ﺭﻭﻱ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ : ﻭﺣﺬﻓﻬﺎ ﺃﻭﺿﺢ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺃﺣﺴﻦ ﻭﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﺃﺻﺢ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻭﺃﺷﻬﺮ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ : ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﺍﻭ ﻭﻫﻲ ﺃﺻﻮﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺇﺛﺒﺎﺗﻬﺎ ﺃﺟﻮﺩ ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ : ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﺤﻘﻮﻧﻪ ﻭﺑﻬﺎ : ﺃﻧﻬﻢ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪﻭﺍ ﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﺩﻋﺎﺀ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﻭﺇﻥ ﻗﺼﺪﻭﺍ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﺾ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻜﻢ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﺗﺴﺘﺤﻘﻮﻧﻪ ﺃﻭ ﻧﺪﻋﻮ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺩﻋﻮﺗﻢ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻭﺇﻻ ﻓﺘﻀﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺩﻋﺎﺋﻬﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﺤﺎﺵ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ : ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻤﻮﺍ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ : ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻷﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺩ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻼ ﻳﺠﺰﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻻﺷﺘﻬﺎﺭ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ . ﻭﻗﻴﻞ ﺑﺈﺟﺰﺍﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺮﺩ
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺳﻼﻣﺔ ﻟﻪ ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﺨﺰﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺴﺒﻲ ﻭﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻷﺑﺪﻱ
فتح العلام في أحكام السلام ص ١٦٦
ويجب استثناء الكافر ولو بالقلب إن كان مع مسلم. وتحرم بداءته بالتحية غير السلام.
0 komentar:
Posting Komentar