Rabu, 15 Maret 2017

Bolehkah Istri Mengambil Uang Suami Yang Pelit Tanpa Izin?

```Bolehkah istri mengambil uang suaminya yang pelit tanpa izin?```

Para ulama’ telah menetapkan kewajiban bagi seorang suami untuk menafkahi istri dan anak-anaknya.

Kewajiban memberi nafkah ini didasarkan pada beberapa dalil, diantaranya firman Allah swt :

ﻓَﺈِﻥْ ﺃَﺭْﺿَﻌْﻦَ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﺂﺗُﻮﻫُﻦَّ ﺃُﺟُﻮﺭَﻫُﻦَّ

“Maka berikanlah kepada mereka nafkahnya hingga mereka bersalin, kemudian jika mereka menyusukan (anak-anak)-mu untukmu Maka berikanlah kepada mereka upahnya” (Q.S. Ath-Tholaq : 6)

Dan firman Allah swt :

ﻭَﺍﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﺍﺕُ ﻳُﺮْﺿِﻌْﻦَ ﺃَﻭْﻟَﺎﺩَﻫُﻦَّ ﺣَﻮْﻟَﻴْﻦِ ﻛَﺎﻣِﻠَﻴْﻦِ ﻟِﻤَﻦْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺃَﻥْ ﻳُﺘِﻢَّ ﺍﻟﺮَّﺿَﺎﻋَﺔَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﻮْﻟُﻮﺩِ ﻟَﻪُ ﺭِﺯْﻗُﻬُﻦَّ ﻭَﻛِﺴْﻮَﺗُﻬُﻦَّ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ

“Dan Para ibu hendaklah menyusukan anak-anaknya selama dua tahun penuh, Yaitu bagi yang ingin menyempurnakan penyusuan. dan kewajiban ayah memberi Makan dan pakaian kepada Para ibu dengan cara yang baik” (Q.S. Al-Baqoroh : 233)

Karena itulah, apabila seorang suami yang mampu tidak memberikan nafkah kepada istri dan anak-anaknya, maka diperbolhkan bagi istrinya untuk mengambil uang suaminya tanpa sepengatuhannya.

Ketentuan ini berdasarkan Hadits yang diriwayatkan oleh Sayyidah A’isyah Rodhiyallohu ‘Anha;

ﺃَﻥَّ ﻫِﻨْﺪَ ﺑِﻨْﺖَ ﻋُﺘْﺒَﺔَ، ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻥَّ ﺃَﺑَﺎ ﺳُﻔْﻴَﺎﻥَ ﺭَﺟُﻞٌ ﺷَﺤِﻴﺢٌ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻳُﻌْﻄِﻴﻨِﻲ ﻣَﺎ ﻳَﻜْﻔِﻴﻨِﻲ ﻭَﻭَﻟَﺪِﻱ، ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺃَﺧَﺬْﺕُ ﻣِﻨْﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﻻَ ﻳَﻌْﻠَﻢُ، ﻓَﻘَﺎﻝَ : ‏« ﺧُﺬِﻱ ﻣَﺎ ﻳَﻜْﻔِﻴﻚِ ﻭَﻭَﻟَﺪَﻙِ، ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ

“Sesungguhnya Hindun binti Utbah berkata, "Wahai Rasulullah saw, sesungguhnya Abu Sufyan adalah seorang laki-laki yang pelit, ia tidak memberikan kecukupan nafkah padaku dan anakku, kecuali jika aku mengambil dari hartanya dengan tanpa sepengetahuannya." Maka beliau bersabda: "Ambillah dari hartanya sekadar untuk memenuhi kebutuhanmu dan juga anakmu." (Shahih Bukhari no.5364)

Namun diperbolehkannya seorang istri mengambil uang suaminya hanya sebatas nafkah yang wajib bagi suami untuk istri dan anak-anaknya dan tidak diperbolehkan lebih dari itu. Sedangkan kadar nafkah yang wajib adalah sebatas kecukupan pada umumnya sebatas dari kemampuan suami, sebagaimana dijelaskan dalam firman Allah swt ;

. ﻟِﻴُﻨْﻔِﻖْ ﺫُﻭ ﺳَﻌَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺳَﻌَﺘِﻪِ ﻭَﻣَﻦْ ﻗُﺪِﺭَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺭِﺯْﻗُﻪُ ﻓَﻠْﻴُﻨْﻔِﻖْ ﻣِﻤَّﺎ ﺁﺗَﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳُﻜَﻠِّﻒُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻧَﻔْﺴًﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺁﺗَﺎﻫَﺎ ﺳَﻴَﺠْﻌَﻞُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑَﻌْﺪَ ﻋُﺴْﺮٍ ﻳُﺴْﺮًﺍ

“Hendaklah orang yang mampu memberi nafkah menurut kemampuannya. dan orang yang disempitkan rezkinya hendaklah memberi nafkah dari harta yang diberikan Allah kepadanya. Allah tidak memikulkan beban kepada seseorang melainkan sekedar apa yang Allah berikan kepadanya. Allah kelak akan memberikan kelapangan sesudah kesempitan” (Q.S. Ath-Tholaq : 7)

Dan hendaknya hal ini hanya dilakukan jika memang sudah tidak bisa lagi dirundingkan baik-baik dengan suaminya, demi menjaga ketentraman dan keutuhan rumah tangga. Wallahu A’lam.

Referensi Kitab :
1. Al-Fiqhul Manhaji Ala Madzhabil Imam Asy-Syafi’I, Juz : 4 Hal : 170 – 173
2. Fathul Bari Li Ibnu Hajar, Juz : 9 Hal : 508 – 509

الفقه المنهجي على مذهب الشافعي ج ٤ ص ١٧٠-١٧٣
ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ـ ﻭﺇﻥ ﻋﻼ ـ ﻧﻔﻘﺔ ﻭﻟﺪﻩ، ﻭﺇﻥ ﺳﻔﻞ . ﻓﺎﻷﺏ ﻣﻜﻠﻒ ﺑﺎﻹﻧﻔﺎﻕ ـ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ـ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺫﻛﻮﺭﺍ ﻭﺇﻧﺎﺛﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﺃﺏ، ﻛﻠﻒ ﺑﺎﻹﻧﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺏ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ، ﺛﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ
ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻓﺈﻥ ﺃﺭﺿﻌﻦ ﻟﻜﻢ ﻓﺂﺗﻮﻫﻦ ﺃﺟﻮﺭﻫﻦ { ‏[ ﺍﻟﻄﻼﻕ : 6 ‏] . ﻓﺈﻳﺠﺎﺏ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﺃﻭﻻﺩﻩ، ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﻣﺆﻭﻧﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ ﻳﺮﺿﻌﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﻦ ﺣﻮﻟﻴﻦ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ ﻟﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻟﻪ ﺭﺯﻗﻬﻦ ﻭﻛﺴﻮﺗﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ { ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 233 ‏] . ﻓﺈﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﺑﻼﻡ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ، ﻭﻫﻲ ‏( ﻟﻪ ‏) ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺏ، ﻋﻦ ﻧﻔﻘﺔ ﻭﻟﺪﻩ ﻭﻣﺆﻭﻧﺘﻪ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻭﺟﻮﺏ ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻌﺔ ﻟﻠﻮﻟﻴﺪ ﻭﻛﺴﻮﺗﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﻛﺴﻮﺗﻪ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻤﺖ
ﻭﺃﻣﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ : ﻓﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ‏( ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ، ﺑﺎﺏ : ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻠﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ . ، ﺭﻗﻢ : 5049 ‏) ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ‏( ﺍﻷﻗﻀﻴﺔ، ﺑﺎﺏ : ﻗﻀﻴﺔ ﻫﻨﺪ، ﺭﻗﻢ : 1714 ‏) ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﺃﻥ ﻫﻨﺪ ﺑﻨﺖ ﻋﺘﺒﺔ ﻗﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﺷﺤﻴﺢ، ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻌﻄﻴﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻨﻲ ﻭﻭﻟﺪﻱ، ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻨﻪ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ، " ﺧﺬﻱ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﻭﻭﻟﺪﻙ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ." ﻳﻘﺼﺪ : ﺧﺬﻱ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ . ﻫﺬﺍ، ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺍﻷﺣﻔﺎﺩ ﺑﺎﻷﻭﻻﺩ ﺑﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ - ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ
ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ
ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﺣﺪ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻌﺮﻑ، ﺿﻤﻦ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ } : ﻟﻴﻨﻔﻖ ﺫﻭ ﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺳﻌﺘﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺯﻗﻪ ﻓﻠﻴﻨﻔﻖ ﻣﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻔﺴﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻫﺎ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺴﺮ ﻳﺴﺮﺍ { ‏[ ﺍﻟﻄﻼﻕ 7:

فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج ٩ ص ٥٠٨-٥٠٩
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺜﻨﻰ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ، ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﺑﻲ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺃﻥ ﻫﻨﺪ ﺑﻨﺖ ﻋﺘﺒﺔ، ﻗﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﺷﺤﻴﺢ ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻌﻄﻴﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻨﻲ ﻭﻭﻟﺪﻱ، ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺧﺬﻱ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﻭﻭﻟﺪﻙ، ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ...................... ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺧﺬﻱ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﻭﻭﻟﺪﻙ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺷﻌﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻄﻌﻤﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺧﺬﻱ ﺃﻣﺮ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺓ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻟﻔﻈﺎ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺻﺢ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻢ ﺻﺪﻗﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻓﺎﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺪ ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﺠﺒﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺘﻔﺘﺎﺀ ﻭﺍﻻﺷﺘﻜﺎﺀ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺎﺡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺟﻮﺍﺯ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻛﺎﻟﻠﻘﺐ ﻭﺍﻟﻜﻨﻴﺔ ﻛﺬﺍ ﻗﻴﻞ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻷﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ ﺑﻜﻨﻴﺘﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻼ ﻳﺪﻝ ﻗﻮﻟﻬﺎ ﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﻓﻴﻪ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﺳﺘﻤﺎﻉ ﻛﻼﻡ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺨﺼﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻣﺮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻪ ﻏﻀﺎﺿﺔ ﻓﻠﻴﻘﺮﻧﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻴﻢ ﻋﺬﺭﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻓﻴﻪ ﺟﻮﺍﺯ ﺳﻤﺎﻉ ﻛﻼﻡ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﻋﻮﺭﺓ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺟﺎﺯ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻓﻲ ﻗﺒﺾ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﻧﻪ ﻣﻨﻔﻖ ﻟﻜﻠﻔﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭﺃﺟﺎﺏ ﺍﻟﻤﺎﺯﺭﻱ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎ ﻻ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻮﺏ ﻧﻔﻘﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ

0 komentar:

Posting Komentar

About Me

maqolun náhihuin
Lihat profil lengkapku