Dalam islam, bagi seseorang yang memotong rambut/ kuku apakah dianjurkan untuk memendam bekas potongan rambut dan kuku tersebut atau tidak?_
*Jawaban :*
Para Ulama' berbeda pendapat mengenai hukum memendam potongan rambut, dan setiap sesuatu yang terpotong dari orang yang masih hidup, seperti kuku, darah dls.
Sebagian Ulama' berpendapat Wajib, dan sebagian yang lain berpendapat Sunnat. Pendapat yang Shohih adalah pendapat yang menyatakan Sunnat.
Imam Ali Syibran Al Malusi menyebutkan, seharusnya orang yang dibebani hukum Wajib/ Sunnat disini adalah pemilik rambut tersebut [orang yang potong rambut], namun apabila ia memilki dugaan bahwa rambutnya itu akan dikubur oleh orang yang memotongnya maka beban ini menjadi gugur baginya.
تحفة المحتاج ج ٢ ص ٤٤٣
( قَوْلُهُ : وَإِنْ قُلْنَا يَجِبُ دَفْنُهَا ) أَيْ عَلَى قَوْلٍ وَإِلَّا فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ لَا يَجِبُ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ ( قَوْلُهُ وَجَوَابُهُ ) أَيْ كَمَا فِي شَرْحِ الرَّوْضِ
اسنى المطالب ج ١ ص ٣١٣
(وَيُسْتَحَبُّ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ) لَمْ يَمُتْ فِي الْحَالِ أَوْ مِمَّنْ شَكَكْنَا فِي مَوْتِهِ (كَيَدِ سَارِقٍ وَظُفْرٍ وَشَعْرٍ وَعَلَقَةٍ وَدَمِ فَصْدٍ وَنَحْوِهِ) إكْرَامًا لِصَاحِبِهَا وَصَرَّحَ الْمُتَوَلِّي بِأَنَّهَا تُلَفُّ فِي خِرْقَةٍ أَيْضًا بَلْ ظَاهِرُ كَلَامِهِ وُجُوبُ لَفِّ الْيَدِ وَدَفْنِهَا
نهاية المحتاج ج ٢ ص ٤٩٥
وَيُسَنُّ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ لَمْ يَمُتْ حَالًا أَوْ مِمَّنْ شُكَّ فِي مَوْتِهِ كَيَدِ سَارِقٍ وَظُفْرٍ وَشَعْرٍ وَعَلَقَةٍ، وَدَمِ نَحْوِ فَصْدٍ إكْرَامًا لِصَاحِبِهَا، وَظَاهِرُ كَلَامِ الْمُتَوَلِّي وُجُوبُ لَفِّ الْيَدِ، وَدَفْنِهَا وَكَلَامُهُمْ يُخَالِفُهُ، لَا الشَّعْرَةُ الْوَاحِدَةُ فَلَا يَجِبُ فِيهَا ذَلِكَ كَمَا نَقَلَاهُ عَنْ صَاحِبِ الْعُدَّةِ وَأَقَرَّاهُ
حاشية الشبراملسي ج ٢ ص ٤٩٥
(قَوْلُهُ: وَظُفْرٍ وَشَعْرٍ) وَمِنْهُ مَا يُزَالُ بِحَلْقِ الرَّأْسِ وَيَنْبَغِي أَنَّ الْمُخَاطَبَ بِهِ ابْتِدَاءً مَنْ انْفَصَلَ مِنْهُ فَإِنْ ظَنَّ أَنَّ الْحَالِقَ يَفْعَلُهُ سَقَطَ عَنْهُ الطَّلَبُ
0 komentar:
Posting Komentar