Rabu, 15 Maret 2017

Melihat Allah SWT di Akhirat

*Melihat Allah swt di Akhirat*

Hukum melihat Allah swt di Akhirat adalah wajib bagi orang Mukim, artinya melihat Allah swt dengan mata itu pasti terjadi pada orang-orang yang beriman. Demikian itu adalah telah ditetapkan berdasarkan Al Qur'an, Al Hadits dan Ijmak para Ulama'.

Al Qur'an :
- Surat Al Qiyamat. 22-23
- Surat Al Muthoffifin. 23.
- Surat Yunus. 26

Dalam Surat Yunus ayat 26 Allah swt menyebutkan akan memberikan "Husna" dan "Ziyadah" kepada orang yang berbuat baik.

Para Mufassirin mengatakan bahwa yang dimaksud "Husna" adalah surga, dan yang dimaksud "Ziyadah" adalah memandang Dzat Allah swt.

Al Hadits :
Rasulullah saw pernah bersabda : kalian akan melihat tuhan kalian seperti halnya kalian melihat rembulan di malam purnama.

Ijmak:
Para Sahabat Nabi saw telah bersepakat bahwa melihat terhadap Dzat Allah swt di Akhirat adalah sebuah kepastian/ pasti terjadi. Bahkan diantara mereka banyak yang memohon nya kepada Allah swt dalam doa-doa.

حاشية إعانة الطالبين ج ١ ص ٣٩-٤٠
وواجبة شرعا في الآخرة، للكتاب والسنة والإجماع، أما الكتاب، فآيات كثيرة، منها قوله تعالى: * (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) * أي وجوه يومئذ حسنة مضيئة ناظرة إلى ربها، فالجار والمجرور متعلق بما بعده وهو خبر ثان عن وجوه، ويصح أن يكون ناضرة صفة وناضرة هو الخبر.
والمراد بنظر الوجوه نظر العيون التي فيها، بطريق المجاز المرسل، حيث ذكر المحل وأريد الحال فيه.
ومنها قوله تعالى: * (على الأرائك ينظرون) * ومنها قوله تعالى: * (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) * فإن الحسنى هي الجنة، والزيادة هي النظر إلى وجهه الكريم، كما قاله جمهور المفسرين.
وأما السنة، فأحاديث كثيرة، منها حديث: إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر.
وأما الإجماع فهو أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا مجمعين على وقوع الرؤية في الآخرة، قال الشيخ السنوسي في شرح الكبرى: أجمع أهل السنة والجماعة قاطبة أن المراد من الآية، أعني قوله: * (وجوه) * الآية، رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة.
وأجمع الصحابة قاطبة على وقوع الرؤية في الآخرة، وأن الآيات والأحاديث الواردة فيها محمولة على ظواهرها من غير تأويل، كل ذلك كان قبل ظهور أهل البدع.
وكان الصحابة والسلف يبتهلون إلى الله تعالى ويسألونه النظر إلى وجهه الكريم، بل ورد ذلك أيضا في بعض أدعية النبي - صلى الله عليه وسلم - اه.

0 komentar:

Posting Komentar

About Me

maqolun náhihuin
Lihat profil lengkapku