Rabu, 29 Maret 2017

Hukum Memajang Foto/Gambar

_Apakah benar malaikat tidak akan masuk ke dalam rumah yang di dalamnya ada foto yang terpajang?_

*Jawaban :*

Ada Hadits Rasulullah saw yang menyatakan bahwa Malaikat tidak akan masuk ke dalam rumah yang di dalamnya terdapat gambar.

Imam Muslim meriwayatkan dalam kitab Shahih-nya, telah bercerita kepada kami  Qutaibah bin Sa’id, ia telah bercerita kepada kami Laits dari Bakir dari Busr bin Sa’id dari Zaid bin Khalid dari Abi Thalhah yang merupakan sahabat Nabi, beliau berkata bahwa Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi Wa Sallam pernah bersabda:

“Sesungguhnya para Malaikat tidak akan memasuki rumah yang di dalamnya terdapat gambar”. (Hr. Muslim)

Disini para Ulama’ berbeda pendapat dalam memahami dan menyikapi Hadits tersebut.

Imam Abu Zakariya Muhyiddin Yahya bin Syaraf An Nawawi mengutip pernyataan Imam Al Khatabi yang menyatakan bahwa yang dimaksud Malaikat dalam Hadits tersebut adalah Malaikat yang menurunkan rahmat dan berkah, bukan Malaikat penjaga (Rakib dan ‘Atid). Sebab Malaikat penjaga tidak pernah terpisah bahkan dari orang yang sedang junub sekalipun.

Imam Al Khatabi juga menuturkan bahwa yang dimaksud dengan gambar tersebut adalah gambar sesuatu yang memiliki nyawa, baik ditempelkan ditembok, diatap atau dibaju.

As Sayyid Muhammad ‘Alwi Al Maliki di dalam kitabnya (Majmu’ Fatawa War Rasail) mengemukakan pendapatnya yang menyatakan bahwa yang dimaksud dengan gambar yang haram dipajang didalam rumah adalah gambar 3 dimensi yang memiliki bayang-bayang yang apabila ditiupkan ruh, maka gambar tersebut akan hidup.

Salah seorang Ulama’ Kontemporer juga mengemukakan pendapat dengan sesi tanya jawab sebagaimana berikut:

Soal: Bagaimanakah hukum menggantungkan gambar (foto) didinding rumah agar tampak lebih indah?

Jawab: Ulama' ahli Fiqh berbeda pendapat mengenai hukum menggambar atau melukis dengan sinar (kamera) antara Makruh dan Haram.

Kandungan dari Hadits Nabi yang diriwayatkan oleh Imam Al Bukhari dan yang lain yang sering ditampilkan di dalam kitab-kitab Fiqh menyatakan bahwa menggambar atau melukis dengan sinar (kamera) adalah diperbolehkan dengan ketentuan tidak mengandung unsur yang diharamkan.

Maka dari itu pula hukum menempelkan gambar didinding-dinding rumah adalah diperbolehkan selama tidak mengandung unsur yang diharamkan. Wallahu A’lam bis Shawab.

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ج ٢ ص ١٥٧
ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏( ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﻻ ﺟﻨﺐ ﻭﻻ ﻛﻠﺐ ‏) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺰﻟﻮﻥ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻻ ﺍﻟﺤﻔﻈﺔ ﻻﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻔﺎﺭﻗﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ : ﻗﺎﻝ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺑﺎﻟﺠﻨﺐ ﻣﻦ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﻓﺄﺧﺮ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻭﻳﺘﺨﺬ ﺗﺮﻛﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﻻﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏( ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﻭﻳﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﺑﻐﺴﻞ ﻭﺍﺣﺪ ‏) : ﻗﺎﻝ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻨﻲ ﻛﻠﺒﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻭﺍﻟﺰﺭﻉ ﻭﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﻭﺣﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭ : ﻗﺎﻝ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻬﻲ ﻛﻞ ﻣﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻻﺭﻭﺍﺡ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺍﺭ ﺃﻭ ﺳﻘﻒ ﺃﻭ ﺛﻮﺏ ﻫﺬﺍ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻭﻓﻰ ﺗﺨﺼﻴﺼﻪ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﺑﺎﻟﻤﺘﻬﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﻜﻠﺐ ﺑﺎﻟﺬﻯ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻗﺘﻨﺎﺅﻩ ﻧﻈﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺘﻤﻞ

ﻣﺠﻤﻌﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ ﺻــ ٢١٣
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻻﻇﻞ ﻟﻬﺎ ﻓﻬﺎ ﻫﻨﺎ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻰ ﻣﺤﻞ ﻣﻤﺘﻬﻦ ﻛﺒﺴﺎﻁ ﻭﺣﺼﻴﺮ ﻭﻭﺳﺎﺩﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻛﺎﺗﻨﺖ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﺍﻳﻀﺎ ﻓﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ

ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ج ١٤ ص ٨١
ﺑﺎﺏ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﺘﻬﻨﺔﺑﺎﻟﻔﺮﺵ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻻﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻛﻠﺐ ‏)
‏[ 2104 ‏] ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻮﻋﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻰ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺻﻨﻌﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﺘﻬﻦ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻓﺼﻨﻌﺘﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻀﺎﻫﺎﺓ ﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻰ ﺛﻮﺏ ﺃﻭ ﺑﺴﺎﻁ ﺃﻭﺩﺭﻫﻢ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﻓﻠﺲ ﺃﻭ ﺍﻧﺎﺀ ﺃﻭ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﺭﺣﺎﻝ ﺍﻻﺑﻞ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺤﺮﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺣﻜﻢ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻭﺃﻣﺎ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻓﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻭ ﺛﻮﺑﺎ ﻣﻠﺒﻮﺳﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﻭﻧﺤﻮﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻻﻳﻌﺪ ﻣﻤﺘﻬﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻰ ﺑﺴﺎﻁ ﻳﺪﺍﺱ ﻭﻣﺨﺪﺓ ﻭﻭﺳﺎﺩﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﻤﺘﻬﻦ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺤﺮﺍﻡ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻴﻪ ﻛﻼﻡ ﻧﺬﻛﺮﻩ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻﻓﺮﻕ ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻇﻞ ﻭﻣﺎﻻﻇﻞ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ﻗﺎﻝ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺜﻮﺭﻯ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻰ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻧﻤﺎ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻇﻞ ﻭﻻﺑﺄﺱ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻰ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻇﻞ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺐ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﺍﻟﺬﻯ ﺃﻧﻜﺮ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﺸﻚ ﺃﺣﺪ ﺃﻧﻪ ﻣﺬﻣﻮﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﺼﻮﺭﺗﻪ ﻇﻞ ﻣﻊ ﺑﺎﻗﻰ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻣﺎﻫﻰ ﻓﻴﻪ ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻯ ﻫﻲ ﻓﻴﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﻗﻤﺎ ﻓﻰ ﺛﻮﺏ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﺭﻗﻢ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻰ ﺣﺎﺋﻂ ﺃﻭ ﺛﻮﺏ ﺃﻭ ﺑﺴﺎﻁ ﻣﻤﺘﻬﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﺘﻬﻦ ﻋﻤﻼ ﺑﻈﺎﻫﺮ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻤﺮﻗﺔ ﺍﻟﺬﻯ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺐ ﻗﻮﻯ

ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻷﺯﻫﺮ ج ٧ ص ٢٢٠
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
... ﺛﺎﻧﻴﺎ ﺗﻄﻠﺐ ﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﺤﻮﺍﺋﻂ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ .
ﻫﻞ ﻫﻰ ﺣﻼﻝ ﺃﻡ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﻫﻞ ﺗﻤﻨﻊ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻰ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ
...
ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﻙ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﻀﻮﺋﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻯ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺗﺮﺩﺩﺕ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ، ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻀﻮﺋﻰ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻵﻥ ﻭﺍﻟﺮﺳﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﺇﺫﺍ ﺧﻠﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺧﻠﺖ ﻛﻠﺬﻟﻚ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺇﺷﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ .

ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻣﺘﻰ ﺧﻠﺖ ﻋﻦ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺤﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ

0 komentar:

Posting Komentar

About Me

maqolun náhihuin
Lihat profil lengkapku